صندوق التنبيهات أو للإعلان

,

الحاسة التي لا تنام من الإعجاز القرآني

5 تعليقالأربعاء, أغسطس 15, 2012, مرسلة بواسطة أمـاس
 عند نوم الإنسان فإن كل حواسه تنام إلا حاسة واحدة تظل مستيقظة لا تنام . فكيف نستطيع إيقاظ أي إنسان نائم ؟

 وما هي الحاسة التي لا تنام ؟ وما هي الحاسة الوحيدة التي لا تستطيع أن تعطلها بإرادتك ؟ ولماذا من السنة أن يؤذن في أذن المولود ؟

ذكر الله تبارك وتعالى في سورة الكهف عن سبب نوم الفتية لتلك السنين الطويلة , وبيًّن هذه الحاسة التي لا تنام والتي بها أيضاً أصبح النهار كالليل بلا ضجيج والتي فيها إعجاز علمي في القرآن الكريم وذلك بقوله تعالى { فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا } [ الكهف:11] .
 


إذاً نفهم من هذه الآية الكريمة والمعجزة أنه عندما ينام الإنسان فإن حاسته الوحيدة التي لا تنام , والتي يمكن أن توقظه هي ( حاسة السمع ) .

ولذلك فإنك تستطيع أن تتجول بجوار أي شخص نائم كما تشاء دون أن توقظه أو تنبهه , وأن تقّرب يدك منه كما تشاء فإنه لا يستيقظ وإذا ملأت الغرفة بالعطر أو أي غاز سام فإنه يستنشقه ويموت دون أن يستيقظ , إلا إذا أصدرت صوتاً فإن هذا الصوت يكون كفيلاً لكي يوقظ النائم .

وقد أثبتت الأبحاث أن الطفل في بطن أمه يستطيع أن يميز الأصوات , كما أنه يتأثر بالأصوات الخارجية حتى أن سرعة دقات قلبه تتغير حسب نوع الصوت الذي يسمعه وشدته .

وهي الحاسة الأولى التي تعمل في الإنسان منذ ولادته , وأن الجنين الذي في عمر الثلاثة الأشهر يملك حاسة سمع كاملة , وهى أيضاً أداة الاستدعاء عند البعث .

لذلك فإن الطفل يولد بحاسة سمع كاملة , أما حاسة النظر فبالعكس يولد بها الطفل ناقصة حتى أن الطفل لا يرى لعدة أيام ومن ثم يبدأ في الرؤية ولكن بدون ألوان (أي أبيض وأسود) ثم يتطور بعد ذلك .

وبهذا فإن الأذن الداخلية هي الحاسة الوحيدة المكتملة لدى المولود ، فهذا يفسر لماذا توجهنا السنة إلى أن نؤذن في أذن المولود ؟

فالإنسان يستطيع أن يعطل جميع حواسه كالنظر بإشاحة الوجه لغض النظر , والتذوق بالامتناع عن الأكل , والشم بإغلاق الأنف , واللمس بعدم لمس أي شيء معين , ولكن الأذن لا نستطيع تعطيلها ولو وضعنا أيدينا عليها .. لأنه سوف يصلنا الصوت حتماً قال تعالى { فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ } [ الروم :52] .

تعديل الرسالة…

5 تعليق على { الحاسة التي لا تنام من الإعجاز القرآني }

entrümpelung wien يقول...
الخميس, أغسطس 16, 2012 2:29:00 م [حذف]

شكرا لكم ......)

Räumung Wien يقول...
الخميس, أغسطس 16, 2012 2:36:00 م [حذف]

موضوع ممتاز شكرا لكم

Räumung Wien يقول...
الأربعاء, أغسطس 22, 2012 11:52:00 ص [حذف]

شكرا ع المجههود :)

Räumung Wien يقول...
الأربعاء, أغسطس 22, 2012 3:22:00 م [حذف]

موضوع ممتاز جدا

شيماء يقول...
السبت, ديسمبر 15, 2012 2:01:00 م [حذف]

ما شاء الله الله يجزيكم الخير

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه