صندوق التنبيهات أو للإعلان

,

فقدان حاستي الشم والتذوق من بين أعراض الإصابة بفيروس كورونا

أضف تعليقالخميس, مايو 28, 2020, مرسلة بواسطة أمـاس
يقول الخبراء إن فقدان حاستي الشم والتذوق قد يكونان من علامات التهابات الجهاز التنفسي الأخرى مثل نزلات البرد, ولكن الحمى والسعال يظلان من الأعراض المهمة للإصابة بفيروس كورونا (covid-19) الذي يجب الانتباه إليهما.

وطالب أطباء الأنف والأذن والحنجرة بضرورة إدراج المزيد من الأعراض في قائمة أعراض الاصابة بمرض (covid-19) الذي يتسبب به فيروس كورونا المستجد.

حيث يطالب المستشارون العلميون الحكومات بتحديث نصائحها في هذا الشأن, وإذا ظهرت أعراض سعال مستجد ومستمر أو حمى أو فقدان حاسة الشم أو التذوق عند أي شخص عليه البقاء في المنزل لمدة سبعة أيام لإيقاف نقل العدوى للآخرين.

حيث أنه قد تم في المملكة المتحدة إضافة فقدان حاستي الشم والتذوق إلى قائمة أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد (covid-19) وعلى الناس عزل أنفسهم إذا ظهرت عليهم هذه الأعراض.

لأنه وحتى الآن كانت الحمى والسعال يجعلان الناس يعزلون أنفسهم المرض ذاتياً لمنع نقل العدوى إلى غيرهم.

وبحسب النصيحة قد يستمر السعال وفقدان حاسة الشم أو التذوق بعد سبعة أيام, ولا حاجة للعزلة الذاتية بعد سبعة أيام، ما لم يكن هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو الشعور بالتعب والإرهاق.

وباستخدام أحد التطبيقات، جمع الباحثون في جامعة "كينغز كوليج" في لندن معلوماتٍ عن الأعراض لدى أكثر من 1.5 مليون شخص يعتقدون أنهم أصيبوا بالفيروس في المملكة المتحدة.

وحسب الخبراء هناك المزيد من الأعراض كالتعب وآلام المعدة أو الإسهال, والتي يمكن أن تصنف في قائمة الأعراض المحتملة للفيروس, وفعلاً تدرجها بعض الدول الأخرى ومنظمة الصحة العالمية في خانة أعراض المرض.

حيث قال رئيس الباحثين البروفيسور تيم سبيكتور: " أدرجنا حوالي أربعة عشر عرضاً من الأعراض التي نعلم أنها مرتبطة بنتائج إيجابية لاختبارات مسحات فيروس كورونا", مضيفاً: " لم تُعتمد هذه الأعراض من قبل هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا, هذا البلد لم يفوت على نفسه كل ذلك ويحد من عدد حالات الإصابة الفعلية بل استهان بحياة كثيرين واستمر انتشار الوباء ".

وقال عضو نقابة أطباء الأنف والأذن والحنجرة في بريطانيا البروفيسور نيرمال كومار: " أن تصل متأخراً خير من ألا تأتي أبداً" وأضاف " لقد كنا نطالب بذلك منذ ثمانية أسابيع تقريباً,  التأخير لم يفدنا بشيء فقد اتصل بنا كثيرون وأعربوا عن مخاوفهم من فقدان حاستي التذوق والشم، وما إذا كان ذلك من الأعراض التي يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر إزاءها".

وقال نائب رئيس الأطباء في إنجلترا البروفيسور جوناثان فان تام " إنه من المهم تحديث النصائح في الوقت المناسب، عندما نعتقد أن ذلك سيحدث فرقاً في المضي قدماً في الكشف عن حالات الإصابة".

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: " إنهم واثقون الآن أن الاستجابة لنصيحة العزل الذاتي عند فقدان حاسة الشم أو التذوق، سيقلل من ارتفاع أعداد المصابين ويساعد في الحد من انتشار الوباء".

- ما هو العمل في حالة فقدان حاستي الشم والتذوق؟

إذا كان هذا هو العرض الوحيد فيتم ساعاتها العزل للحالات منزلياً وتناول فيتامين (C) سواءً أقراص أو عن طريق التغذية الجيدة بتناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين (C) كالبرتقال والليمون والفراولة والجوافة والبابايا والطماطم والبقدونس والسبانخ والفلفل الحار والحلو والبازلاء وغيرها.

وحتى إن اختلط فقدان الحواس مع الزكام سيكون العلاج بنفس الطريقة أي التغذية الجيدة والعزل والتمتع بنوم كافي مع الاهتمام والتأكيد على شرب السوائل.

وعودة الحواس إلى طبيعتها قد يأخذ مدة شهر ولكنها ستعود تدريجياً إذا تمت التغذية الجيدة.

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه