صندوق التنبيهات أو للإعلان

النسبية في القرآن الكريم

أضف تعليقالسبت, نوفمبر 10, 2012, مرسلة بواسطة أمـاس
 إنّ نظرتنا إلى الحياة ستبقى نظرةً ناقصة ما دمنـا ننظر إليه منْ وجهة نظرنا كبشـر فقط ، دون الأخذ بعين الاعتبار ، ماذا تعني الحياة بالنسبة للمخلوقات الأخرى التي تُشاركنا العيش على هذه الأرض ؟

فقـد أوضح  لنا القرآن الكريم أنّ المخلوقات الأخرى لا تقلّ شـأناً عن البشـر , قال تعالى {وما من دابة في الأرض ولا طائرٍ يطير بجناحيه إلا أممٌ أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إلى ربهم يحشرون} [الأنعام38] .

و قـد أوضح القرآن الكريم أيضاً أنّ هذه المخلوقات تقوم بدراسـات معقّدة وشاملة عن الإنسان ، فقـد قال طائر الهـدهـد إلى سليمان عليه السلام {أحطت بما لم تحط به } [النمل 22] .

والإحاطة هنا تعني شمولية المعلومات "و منه كلمة المحيط ، لأنّه يُحيط باليابسة" .

وهذا الهدهد قام بدراسة مفصّلة عن سكّان مدينة سبأ في اليمن ، حيث عرف (اسم المدينة) وعرف أنّ الحال هو (ملكة) وعرف أنّ لها ممتلكات عظيمة وكأنّه عمل (جرْداً) على ممتلكاتها .


وعرف الهدهد أيضاً نوع العبادة التي يقومون بها ، وعرف مقدار سيطرة (الشيطان) عليهم , فقال لسليمان :{وجئتك من سبأٍ بنبأٍ يقين (22) إني وجدت امرأةً تملكهم وأوتيت من كل شيءٍ ولها عرشٌ عظيم (23) وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم} [النمل22-24] فهل هذه معلومات حيوان أمْ بــاحث عبقري .

كذلك قامت النملة بمعرفة اسم قائد الجيش وأنّ الذي قادم هو (جيش) وليس قافلة تجارية , {قالت نملةٌ يا أيّها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحْطمنّكم سـليمان وجنـوده وهـم لا يشعرون} [النمل18] .

وكذلك تقييم الأعمال هو (نسـبيّ) بين الله وبين الناس قال تعالى {تحسـبونه هـيّنـاً وهو عند الله عظيم} [النور15] .

ويُعتبر موضوع موسى مع الخضْر في سورة الكهف من أهمّ الأمور النسبية في القرآن ، فما كان (بالنسبة) إلى موسى أخطاء بلْ وجرائم يقوم بها الخضْر ، كانت هذه الأمور (بالنسبة) إلى الخضر أحداثاً عاديّة يُنفّذها بناءً على(أوامر عُـليـا) .. انتهى .

النسبية في القرآن الكريم ( الجزء الثاني ) من مواضيع المهندس علي منصور كيالي المنشورة في صفحة الباحث م. علي منصور كيالي على الفيس بوك

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه