صندوق التنبيهات أو للإعلان

,

التمر الهندي ( الحُمَّر ) وفوائده .

أضف تعليقالأحد, مايو 13, 2012, مرسلة بواسطة أمـاس
التمر الهندي هو عبارة عن قرون بذور بنية إلى رمادية أحياناً ويسمى علمياً (Tamarindus indica ) يحتوي على ما يقرب من 12 بذرة مستديرة , والقرن من حيث الشكل يشبه قرن الفول الأخضر .

والتمر الهندي من الفصيلة البقلية , ويزرع في المناطق المدارية بما في ذلك البحر الكاريبي والهند وجنوبي شرق آسيا والصين .

ويحتوي التمر الهندي على سكر وأملاح معدنية والحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنزيوم والمنغنيز والكلور ويحتوى أيضاً على أحماض مثل حمض الليمون والطرطير وحمض التفاح وحمض التانين وعلى مواد قلوية وعفصية ومضادات سموم ومضادات حيوية ومضادات للحميات .


ومن فوائــده طــرد الـــديدان وتنظيف الجهـــاز الهضمي وعـــلاج الإمساك , وقال الأنطــــاكي أنه " يسكّن اللهيب والمرارة الصفراوية وهيجان الدم والقيء والغثيان والصداع الحار، فهو عظيم النفع في الأمراض الحارة ، وحبٌّه (بذره) إذا طُبخ سكن الأورام طلاءً والأوجاع الحارة " .

وفي الطب الحديث يعتبر التمر الهندي ثمرة صحية منظفة تحسّن الهضم وتفرج الريح وتلطّف التهابات الحلق وتعمل كمليّن معتدل ويفتح الشهية ويقوي لمعدة ويفريج الإمساك بمزجه مع الكمون والسكر .


ويوصف كعلاج للزُحار والزكام والغثيان والقيء أثناء الحمل , ويستخدم لتسكين لام المرارة والصداع وإزالة الحموضة الزائدة والفضلات التي تتراكم في الجسم بعد التقاعس عن المشي والحركة الرياضية .

ويستخدم أيضاً في علاج ارتفاع ضغط الدم وإزاحة غازات المعدة وترطيب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي ولعلاج الدوسنتاريا ونقص الشهية .

ويفيد كذلك في إزالة الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم حيث أنه يحتوى على عدد من المضادات الحيوية التي تفتك بعدد من السلالات البكتيرية .

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه