صندوق التنبيهات أو للإعلان

,

الخضار والفاكهة المطبوخة والبقوليات المجففة تحد من الإصابة بسرطان القولون

 في دراسة جديدة قام مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا تبين بأن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الخضار المطبوخ والفاكهة المجفّفة والبقوليات والأرز الأسمر مرتبطة بخفض خطر الإصابة بسرطان القولون .

حيث قامت الباحثة يسينا تانتامانغو وزملاؤها بتحليل بيانات لـ 2818 شخص روقبت أوضاعهم الصحية وغذاؤهم على مدى 26 عام , والتي ظهرت خلالها 441 إصابة بسرطان القولون أو المستقيم .

وقالت تانتامانغو إن " البقوليات والفاكهة المجففة والأرز الأسمر تحتوي جميعها على كميات عالية من الألياف المعروفة بدورها في إضعاف المسرطنات ، في حين أن الخضار الكرنبية مثل البروكلي تحتوي على مركبات تزيل المواد السامة ما قد يحسّن دورها الوقائي " .

وتبيّن من خلال الدراسة أن تناول الأرز الأسمر مرة على الأقل أسبوعياً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بخفض خطر الإصابة بأورام القولون الحميدة .والذي يعتبر هذا النوع الحميد من المرض سابقاً ثم يتطور إلى النوع الخبيث فيما بعد .

وكذلك تبيّن من خلال الدراسة أيضاً أن تناول البقوليات مثل ( البازلاء والفاصولياء والترمس والخروب وفول الصويا والفستق والعدس) 3 مرات على الأقل أسبوعياً مرتبط بخفض خطر الإصابة بأورام القولون الحميدة بنسبة 33% .

أما تناول الخضروات المطبوخة مرة أو أكثر في الأسبوع فهو كذلك مرتبط بخفض خطر الإصابة بهذه الأورام بنسبة 24% , في حين أن تناول الفاكهة المجففة 3 مرات أو أكثر أسبوعياً يخفض هذا الخطر بنسبة 26% .

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه