صندوق التنبيهات أو للإعلان

وجبة الفطور الصباحية تمنع تسمم الدم بالرصاص

 كما يعرف الكثيرون أن وجبة الفطور الصباحية قادرة على الحد من تزايد الوزن , وكذلك تزويد الجسم بالسعرات الضرورية لبدء يوم من العمل .

ولهذا فقد قام العلماء بعمل دراسة وأبحاث استمرت ستة أشهر عن وجبة الفطور , وتوصلوا إلى فائدة جديدة لتناول الفطور وخاصةً في الصباح الباكر .


وهي أن تناول وجبة الفطور يمكنها الحماية من التسمم بمعدن الرصاص وخصوصاً لدى الأطفال .

حيث أن العلماء أجروا مسحاً للأوضاع الصحية في بعض مناطق الصين التي تعاني مستويات مرتفعة من التلوث .

والتي أظهرت أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور يتراجع تركيز الرصاص في دمائهم بنسبة 15 % مقارنة بأمثالهم من الذين لا يحرصون على هذه الوجبة .

وذكرت الدراسة أن نقص الطعام في الجسم بالساعات الأولى من النهار يزيد من قدرة الدم على امتصاص الرصاص .

وأفادت الدراسة إلى أن الجسم يمتص المعادن من الغذاء بحسب أهميتها ، فتكون الأولوية للكالسيوم والفوسفات ، ولكن في حال غيابهما بسبب عدم الحصول على الفطور ، فإن الجسم سيكون أكثر استعداداً لامتصاص كميات كبيرة من الرصاص .

وبينت الدراسة إلى أن المصادر الأساسية للتلوث بالرصاص هي الاحتكاك بالدهان والصباغ الذي يحتوي على هذا المعدن حتى بعد جفافه ، وشرب المياه من أنابيب ومضخات قديمة مصنوعة من الرصاص ، أو استخدام آنية الطعام التي يدخل هذا المعدن في تركيبها ، إلى جانب بعض المستحضرات التجميلية مثل الكحل .

ولكن العامل الأوسع انتشاراً هو البنزين الذي يحتوي على الرصاص ، وما زال هذا الوقود يستخدم على نطاق واسع في الكثير من الدول النامية .

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه