صندوق التنبيهات أو للإعلان

,

إدمان الأطفال على الكمبيوتر والتلفزيون يؤثر على القلب

أضف تعليقالخميس, أبريل 21, 2011, مرسلة بواسطة أمـاس
أصبحت أجهزة العرض المرئية مثل الكمبيوتر والتلفزيون من ضروريات الحياة في الوقت الحاضر .

ولهذه الأجهزة فوائدها ومخاطرها على الفرد والمجتمع بشكل عام , حيث وصلت بعض المخاطر لتمتد حتى على الأطفال .

فقد توصل باحثون من معهد أبحاث الرمد بجامعة سيدني والذين نشروا النتائج في مجلة علمية متخصصة تابعة لجمعية القلب الأمريكية إلى أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يقضون أوقاتاً طويلة أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر في طفولتهم .

فقد اتضح للأطباء الباحثون والمشرفون على الدراسة وجود ضيق في شرايين شبكية العين عند الأطفال الذين يبلغون السادسة أو السابعة من العمر والذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون والكمبيوتر مقارنة بأقرانهم الذين يقضون وقتهم في اللعب خارج المنزل .

وتعتـبـر حالــة شراييـن الشبـكـيـة من المــؤشرات على مخاطـر الإصابة المحتـمـلـة بأمــراض الــقــلـب.

وأوضح الباحثون أن شرايين عين الأطفال الذين يتسمون بالحركة والنشاط كانت أوسع من الذين لا يتحركون كثيراً بحوالي 0022ر0 مليمتر في المتوسط .

وقالت الباحثة باميني جوبيناث " إن السبب وراء ضيق شرايين الشبكية عند الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون دون حركة يرجع إلى أن أسلوب الحياة غير الصحي في العمر الصغير الذي يؤثر على عملية تزويد الأنسجة بالأوكسجين وبالتالي يؤثر على ضغط الدم" .

وفحص الباحثون 1492 طفلاً في سيدني واستعلموا من أسرهم عن أنشطة الأطفال كما وضعوا في الاعتبار وزن الطفل وطوله وجنسه وضغط دمه .

وأوضح الباحثون أن الحركة الجسدية تؤثر بشكل إيجابي على الدورة الدموية وعلى اتساع الشرايين .

ووفقاً للدراسة فإن الأطفال يقضون في المتوسط حوالي 9ر1 ساعة أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون و 36 دقيقة في ممارسة الرياضة أو اللعب في أماكن مفتوحة .

وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يقضون أكثر من ساعة في الحركة يتمتعون بشرايين أوسع وبشكل واضح , مقارنة بالذين لا يتحركون إلا نصف ساعة فقط أو أقل .

وأوصت الباحثة المدارس بتخصيص ساعتين على الأقل لممارسة الرياضة أسبوعياً لجميع التلاميذ .

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه