صندوق التنبيهات أو للإعلان

,

زلزال اليابان أزاح الأرض عن محورها

أضف تعليقالسبت, مارس 12, 2011, مرسلة بواسطة أمـاس
 تقع اليابان فوق منطقة ( حزام النار) وهي منطقة حول حوض المحيط الهادئ تنشط فيها الزلازل والبراكين تمتد على مدى 40 ألف كيلومتراً .

ولذلك فإن الزلزال الأعنف في تاريخ اليابان وتمركز في شمال شرقي العاصمة طوكيو وعلى بعد 230 ميلاً منها يوم الجمعة بلغت قوته 8.9 درجة بمقياس ريختر والذي أطلق موجات مدٍ مدمرة قد تسبب في إزاحة جزيرة اليابان الرئيسية بواقع 8 أقدام 2.4 متراً وتحول الأرض عن محورها بقرابة 4 بوصات .


ووقع الزلزال عند تمزق بجزء من قشرة الأرض مساحته قرابة 250 ميلاً طولاً و100 ميل عرضاً ، بانزلاق الصفائح التكتونية لأكثر من 18 متراً وفق ال جيوفيزيائي من وكالة المسح الجيولوجي الأميركية شينغزاو شين .


ونجم عنه160 هزة ارتدادية خلال الساعات الأربعة وعشرين الأولى , 141 منها بلغت قوتها خمس درجات أو أكثر , وأمواج تسونامي ارتفعت لعشرة أمتار ، وسارعت 50 دولة مطلة على المحيط الهادئ لإطلاق تحذيرات منها .

وقال العالم الجيوفيزيائي من وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية كينيث هدنت .. في هذه المرحلة نعلم أن واحدة من محطات تحديد المواقع GPS تحركت 8 أقدام ، كما أن الخرائط تظهر نمطاً من التحول في مناطق واسعة ينسجم مع التحول في كتلة البر .

وأشارت تقارير صادرة عن المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلوم البراكين في ايطاليا إلى أن الزلزال العنيف حرك كوكب الأرض عن محوره ما يقرب من 4 بوصات (10 سنتيمترات).

وقال جيم جاهرتي من مرصد الأرض لامونت - دوهرت بجامعة كولومبيا إن هزة اليابان أكبر مئات المرات من الهزة المدمرة في هايتي عام 2010م , وتماثل قوتها التي وقعت في إندونيسيا وتولد عنها تسونامي الذي أدى إلى مقتل 200 ألف شخص في عشرات الدول المطلة على المحيط الهندي عام 2004م .

فالبرغم من التريليونات التي التي أنفقتها جنوب غرب طوكيو لشحذ كافة التقنيات العلمية للتنبؤ بما يسمى زلزال توكاي العظمى , إلا أن هزة الجمعة العنيفة وقعت بشكل مغاير تماماً ، بعد تصادم اثنين من الصفائح التكتونية ، فهل هذا يعني بأن اليابان عرضة لزلزال عظيم مدمر آخر ؟

ويقول العلماء إن الطاقة التي أفرج عنها زلزال الجمعة في منطقة الاندساس بين صفائح أوراسيا وأمريكا الشمالية لن يكون لها تأثير مخفف عن الضغط المتراكم بين صفيحتي أوراسيا والفلبين ، وهي المنطقة التي يتوقع فيها حدوث زلزال توكاي العظمى .

وعلى اليابان أن تجمع شتاتها من هزة الجمعة ، لتبدأ الاستعداد لما قد تبدو هزة عظمى أخرى مدمرة .

تعديل الرسالة…

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه