صندوق التنبيهات أو للإعلان

تطور عمليات الإستنساخ

تعليق واحدالسبت, نوفمبر 27, 2010, مرسلة بواسطة أمـاس


      النعجة رويانا                 القطة كوبي كات سي سي            النعجة دولي
الإستنساخ : هو عبارة عن زرع خلية إنسانية أو حيوانية جسدية تحتوي على المحتوى الوراثي كاملاً في رحم طبيعي أو صناعي , وذلك بغرض إنتاج كائن حـــي( صـورة طـبــق الأصل من  صاحب الخلية الأولى )
ولا زالت عمليات الاستنساخ تثير الجدل على مدى خمسة عشر عاما ُ مضت منذ استنساخ النعجة دولي إلى الحصان برومتي , إلا أنه كان لعملية استنساخ دولي علامة بارزة على التقنية الوراثية  , والتي توضح إمكانية العلماء من تحويل خلية نعجة بالغة إلى حالة جينية تحولت إلى نعجة جديدة . 

ومما لا يختلف عليه اثنين بأن الجدل في هذا الموضوع يزداد حِدة  بالإضافة إلى الغضب العام بشأن أخلاقيات وعواقب الإستنساخ و زادت حدة النقاشات الأخلاقية ضد استنساخ الحيوانات عندما أُنهيت دولي حياتها عام 2003 بعد أن أصيبت بمرض رئوي. وكانت دولّي قد عانت من مشاكل صحية أخرى وأيضا من التهاب مفاصل مبكر.

 أما بالنسبة للفأرة التي سميت بكمالينا لأنها تشكلت من الحمض النووي الريبي للخلايا الركامية التي تحيط بالبويضات النامية في مبايض الفأرةفهي الأولى لأكثر من 50 فأرا متطابقا على مدار ثلاثة أجيال، وقد استنسخت في جامعة هاواي عام 1998.  وكانت كمالينا أول حيوان يستنسخ من خلايا ناضجة عاشت إلى مرحلة البلوغ وأنجبت جروين سليمين.

وكذلك فقد تم استنساخ  نوع من الجاموس في جنوب شرق آسيا شبيه بجاموس البيسون الأميركي، وكان أول محاولة للعلماء لاستنساخ حيوان مهدد بالانقراض وسمي "نوح"، لكنه سرعان ما مات بعد ولادته عام 2001.

ومما لا شك فيه اعتقاد البعض بأن الاستنساخ يمكن أن يمهد الطريق إلى إنتاج ضخم من الماشية العالية الجودة، بالإضافة إلى ما يمكن تحقيقه الآن  بسبب القيود على دورة تربية المواشي العادية.

وأما من حيث القوانين الموضوعة حول الاستنساخ ففي  بريطانيا من غير القانوني للمزارعين أن يكونٌوا "أول جيل" من الاستنساخات لاستخدامها في الزراعة، لكن يُسمح لهم باستيراد الاستنساخات الحية أو الأجنة المستنسخة لأغراض التناسل، شريطة أن تأتي من دولة مصدرة معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي، وموافق عليها من قبل الهيئة البيطرية الحكومية ووزارة الداخلية البريطانية، بموجب قانون الحيوانات لعام 1986.

وبالنسبة للقوانين المفروضة على بيع لحوم وألبان الحيوانات المستنسخة فقانون الاتحاد الأوروبي يمنع البيع غير المرخص للحوم الحيوانات المستنسخة أو ذريتها. وتعامل كغذاء جديد، ويجب أن يصادق عليها من قبل هيئة المعايير الغذائية قبل إمكانية بيعها. ولم تتلق الهيئة حتى الآن أي طلبات لبيع هذه المنتجات.ولم يظهر إلى الآن أي دليل علمي على وجود أي خطر من تناول منتجات هذه الحيوانات المستنسخة أو ذرياتها.

وقد تمكن باحثين في ولاية تكساس من النجاح في استنساخ القطة المسماه كوبي كات سي سي ، التي ولدت عام 2001 وهو ما جعلها أول حيوان أليف يتم استنساخه. وكان العلماء يأملون من تكوين نسخة كربونية للقطة أن يتمكنوا من منح الملايين من أصحاب الحيوانات الأليفة فرصة إحياء ذكرى حيوانات الأسرة الأليفة.

لكن في الوقت الذي كانت فيه القطة الأصلية رينبو ممتلئة الجسم وبيضاء اللون ببقع بنية وصفراء ذهبية، كانت القطة سي سي نحيفة بفراء أبيض وخطوط رمادية. وكانت سي سي مرحة في حين أن رينبو كانت متحفظة. إلا أنها بدت بصحة جيدة تماماً  بعد 87 فشلاً جينياً . حيث لم تتم ولادة هذه القطة إلا بعملية قيصرية بتاريخ 21/ديسمبر 2001م بعد 66 يوم على زراعتها بشكل بذرة في رحم الأم التي حملت الوليدة , كما أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال أن المليونير جون سبرلينع البالغ من العمر 81 ربيعاً مؤسس جامعة فينيكس الخاصة هو الذي يمول الأبحاث حول استنساخ القطط والحيوانات الداجنة الأخرى .

كما صرح موقع الجزيرة نت تحــت عنــوان (علماء إيرانيون يعلنون نجاح عملية ولادة لنعجــة مستنســـخة ) إعلان علماء إيرانيون عن نجاح ولادة نعجة مستنسخة في أحد مراكز البحث العلمي بمدينة أصفهان وسط إيران. وقال أحد الباحثين إن النعجة الوليدة تخضع حاليا للملاحظة الطبية.

وأكد رئيس معهد رويان للبحوث العلمية حميد كورابى أن فريق الاختصاصيين الإيرانيين نجح اليوم في استنساخ ثانى نعجة في تاريخ البلاد.

وقال إن النعجة التي ولدت بطريقة قيصرية وسميت باسم "رويانا" نسبة للمعهد تخضع حاليا للرعاية البيطرية الخاصة بالمعهد.
وهذا هو الإنجاز الثاني للمعهد الذي يحاول معالجة مشاكل العقم وغيرها إضافة إلى أبحاثه العلمية المتطورة. وكانت أول نعجة مستنسخة في إيران قد ولدت في يوليو/ تموز الماضي لكنها نفقت بعد دقائق من ولادتها.

ويقول مختصون إيرانيون إن طريق الاستنساخ التي يقوم بها معهد رويان هي نفسها التي استخدمت لاستنساخ النعجة دولي التي جرت عام 1996 وأثارت ظاهرة كونية تلقتها مراكز الأبحاث بالاهتمام.

تعديل الرسالة…

تعليق واحد على { تطور عمليات الإستنساخ }

غير معرف يقول...
السبت, ديسمبر 14, 2013 4:33:00 م [حذف]

هل القطه سى سى ظلت بصحه جيده وهل انجبت القطه سى سى بعد بلوغها بطريقه طبيعيه وهل قامت القطه رينبو بارضاع سى سى المستنسخهه عند ولادتها

هل تريد التعليق على التدوينة ؟

  • من فضلك عند التعليق التزم بالتالي:
  • -محاولة التعليق باللغة الفصحى قدر الامكان
  • -التعليق حول الموضوع وعدم الخروج عنه